جوانب الاختلاف بين التعلم الإلكتروني والتعلم التقليدي.
يمكن تلخيص جوانب الاختلاف بينهما في الجدول الآتي :
الرقم
|
التعلم الإلكتروني
|
التعلم التقليدي
|
1.
|
يساعد الطالب أن يكون هو محور العملية التعليمية أو هو العنصر الأكثر نشاطاً.
|
المعلم هو أساس عملية التعلم أو العنصر الأكثر نشاطاً.
|
2.
|
عدم الالتزام بمكان أو زمان محدد ( التعلم قد يكون متزامنا أو غير متزامن).
|
الطالب يتعلم في الوقت نفسه و المكان نفسه في غرفة الصف الدراسي ، أي تعليم مباشر
( متزامنا فقط ).
|
3.
|
التعلم الإلكتروني هو تعلم مفتوح للجميع ويمكن أن يكون متكاملاً مع العمل.
|
هناك محددات أكثر على الطالب ، من حيث الحضور والانتظام في الدروس طيلة أيام الأسبوع، ومن حيث عمر المتعلم ( تقارب في أعمار الطلاب ).
|
4.
|
يكون المحتوى في أكثر من هيئة، فمثلاً قد يكون مقرراً إلكترونياً – كتاباً إلكترونياً – كتاباً مرئياً، وأكثر إثارة ودافعية للطالب.
|
المحتوى العلمي يقدم على هيئة كتاب مطبوع.
|
5.
|
حرية تواصل الطالب مع المعلم أكثر، خاصة باستخدام وسائل مختلفة مثل البريد الإلكتروني وغرف المحادثة وغيرها
|
التواصل بين الطالب والمعلم محدد فقد يكون بوقت الحصة الدراسية والساعات المكتبية على الأكثر.
|
6.
|
دور المعلم هو المساعدة وتقديم الاستشارة أي أنه مرشد وموجه وناصح.
|
للمعلم دور يتمثّلفي أنّه ناقل وملقن للمعلومات.
|
7.
|
قد يتعامل الطالب مع زملاء في أماكن مختلفة من العالم ومع أناس كثر.
|
التعامل مع زملاء في الفصل أو المدرسة أو الحي الذي يسكن فيه.
|
8.
|
الخدمات الطلابية تقدم إلكترونيا وعن بعد.
|
الخدمات الطلابية تقدم بوجود الطالب ( طريقة بشرية ).
|
9.
|
سهولة تحديث المواد التعليمية المقدمة إلكترونيا بما هو جديد.
|
المواد التعليمية تبقى ثابتة بدون تغيير أو تطوير لسنوات طويلة.
|
10.
|
مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب فهو يقوم على تقديم التعلم وفقاً لمبدأ تفريد التعليم.
|
التعلم يقدم للصف كاملاً وبطريقة شرح واحدة وهذا يقلل من مراعاة الفروق الفردية.
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق